عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorعبد السلام الصغير, مفتاح
dc.contributor.authorمحمد بريقات, مصطفي
dc.contributor.authorمحمد المشفط, منير
dc.date.accessioned2022-06-09T13:31:43Z
dc.date.available2022-06-09T13:31:43Z
dc.date.issued2020-10
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/738
dc.description.abstractتناولت هذه الدراسة رأس المال الفكري ودوره في تحقيق الميزة التنافسية، وهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد دور رأس المال الفكري بأبعاده المتمثلة في (رأس المال البشري، رأس المال الزبوني، رأس المال الهيكلي) وتحقيق الميزة التنافسية بأبعادها المتمثلة في (الجودة، الكفاءة، المعرفة) في الشركة الأهلية للإسمنت محل الدراسة، ومن خلال تصميم الاستبيان من أجل التحقق من المقاربات في الأطر النظرية للمتغير المستقل وعلاقته بالمتغير التابع وهو الميزة التنافسية. وقد تم اختبار الفرضيات بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي SPSS ، وقد أظهرت التحليلات عدة نتائج من أهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين رأس المال الفكري بأبعاده الثلاثة وتحقيق الميزة التنافسية في الشركة محل الدراسة، حيث وضحت الدراسة توفر أبعاد كلا من رأس المال البشري والهيكلي بدرجة كبيرة وتفوق توفر أبعاد رأس المال الزبوني، حيث يسهم كل منهما في تحقيق الميزة التنافسية أكثر من رأس المال الزبوني . ومن أهم ما أوصت به الدراسة العمل على تشجيع الأفراد بالشركة، وتشجيع العمل الجماعي بروح الفريق الواحد بين افراد الشركة، واعتماد التكنولوجيا الحديثة في إنجاز عمليات الشركة التشغيلية والإدارية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherElmergib Universityen_US
dc.subjectرأس المال الفكريen_US
dc.subjectرأس المال الماديen_US
dc.subjectالميزة التنافسيةen_US
dc.title"رأس المال الفكري ودوره في تعزيز الميزة التنافسية" دراسة تطبيقية على الشركة الأهلية للإسمنت بالدولة الليبيةen_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط