عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorدياب, د. مفتاح محمد
dc.date.accessioned2024-02-19T20:43:58Z
dc.date.available2024-02-19T20:43:58Z
dc.date.issued2023-11-15
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1846
dc.description.abstractبسبب التطورات والتغيرات المتلاحقة وبشكل سريع في مجال وبيئة الأعمال والمؤسسات والمنظمات والشركات العاملة في هذه البيئة، تم في العديد منها التحول إلى الاهتمام الكبير والتركيز على رأس المال الفكري أو الأصول غير الملموسة أو الأصول المعرفية بدلا من الأصول المادية الملموسة مثل المال والأجهزة والمباني والآلات وغيرها والتي كانت حتى وقت قريب هي أدوات الانتاج والربح في هذه المؤسسات. وخلال العقود الثلاثة الماضية انصب البحث في علوم ا فدارة وإدارة المعرفة بشكل خاص على قيمة رأس المال الفكري في خلق الميزة التنافسية للمؤسسات المختلفة، خاصة الشركات الهادفة للربح، بالرغم من أن هذا المفهوم طبقته حتى المؤسسات غير الهادفة للربح مثل المؤسسات الخيرية وغيرها. في هذه الدراسة النظرية تم الحديث عن قيمة الرأس مال الفكري وأهميته في رقي المؤسسة ورفع مكانتها في سوق الأعمال وما به من تنافس بين المؤسسات المختلفة، حيث تم التعريف بمفهوم الراس مال الفكري وتعريفاته المختلفة، وبيان أهميته، وتوضيح مكوناته وعناصره، والفرق بينه وبين الرأس مال المادي، كذلك تم الحديث بايجاز عن مفهوم رأس المال الفكري الأخضر ومكوناته وأهميته، وأختتمت الدراسة ببيان أن الرأس مال الفكري أصبح هو المحرك الحقيقي للمنظمات في ظل اقتصاد المعرفة والتنافسية في عصر المعلوماتية. واختتمت الدراسة بعدد من النتائج من خلال تحليل أدبيات موضوع الدراسة وكذلك بعدد من التوصيات للمؤسسات العامة والخاصة في ليبيا والبلدان العربية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherElmergib Universityen_US
dc.subjectالرأس مال الفكريen_US
dc.subjectمؤسسات الأعمالen_US
dc.subjectالأصول الفكريةen_US
dc.subjectالتنافسيةen_US
dc.subjectالرأس مال الفكري الأخضرen_US
dc.titleثروة الأمم والمؤسسات في القرن الواحد والعشرين رأس المال الفكري: المفاهيم، والمكونات، والأهميةen_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط