عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorالكموشي, خالد الهادي
dc.contributor.authorجابر, محمد مفتاح
dc.date.accessioned2022-07-17T09:00:58Z
dc.date.available2022-07-17T09:00:58Z
dc.date.issued2018-07
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1139
dc.description.abstractنعيش في وقتنا الحاضر عصر التقدم العلمي والتكنولوجي ونظراً لأن الإنسان يسعى وراء تحقيق أي تطور علمي ويساهم فيه بشكل فعال لذلك أصبح التخطيط لتطوير التعليم في مراحله المختلفة هدفاً رئيسياً لتحقيق التقدم والرقي ومواكبة الدول المتقدمة وذلك لرفع مستوى معيشة الفرد في المجتمع، وينصب التركيز على التعليم لاعتباره أحد الدعائم الأساسية التي يجب الاهتمام بها والتخطيط لها لتحقيق الأهداف المنشودة للرقي بالمجتمع الليبي حيث أن التربية هي نظام إنساني لها وظائف اجتماعية وسياسية واقتصادية ونفسية وصحية وفكرية تسعى لتحقيقها. اذ الوسائط المتعددة تعني استخدام المعارف المختلفة وبأكثر من وسيلة في نظام تم التخطيط له جيداً، وبهذا يكون قد تم استخدام أكثر من حاسة من حواس الجسم في استقبال هذه المعارف والمعلومات، وهذا أفضل وأكثر فاعلية بحيث يتم توصيل المعلومة في أحسن صورها وهذا يميز الوسائط المتعددة. وطرق تدريس التربية البدنية مثلها مثل باقي المواد تستمد أساسها النظري من نظريات التدريس، كما توضح لنا طرق تدريس التربية البدنية كيفية تطبيق الطرق المختلفة لتنمية الصفات البدنية، وتطوير المهارات الحركية، حيث تستند في ذلك على الخبرة العملية للمعلم من ناحية وعلى تقدم العلوم الأخرى وتطبيق نتائجها من ناحية أخرى كم هناك من الأسباب ما يدعو لاستخدام الوسائط المتعددة، ومنها زيادة أعداد المتعلمين، وقصور الأساليب التدريسية المتبعة في تحقيق الأهداف التربوية المرجوة، وعدم تحقيق التفاعل المنشود بين المؤسسة التعليمية والمجتمع. والتقدم العلمي الحاصل في المجتمعات المتقدمة مرجعه إلى توظيف التكنولوجيا بإداراتها وأجهزتها الحديثة في مجال التعليم، مما ينتج عنه وجود جيل من المتعلمين الذين يمتلكون المعارف والمهارات التكنولوجية اللازمة لتطوير العمليات الصناعية وأجهزتها، وهكذا تتضح العلاقة التبادلية بين التقدم التكنولوجي والتعليم. ونظرا لطبيعة الدور الذي يقوم به معلم التربية البدنية في العملية التعليمية والتربوية وإبداعه للقيام بأدواره المتعددة على الشكل المطلوب، حيث أننا في حاجة إلى تعديل وتطوير سياسة التعليم على مستوى المدارس بليبيا, لاحظ أنه لا وجود لاستخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية في مدارسنا وبالرغم من استخدامها في بعض المواد الأخرى، لذا يجب أن تنال التربية البدنية حظها منها في تعليم مهارات الأنشطة الرياضية المختلفة، ومن هذا المنطلق ومواكبة للتقدم العلمي والتكنولوجي الهائل الذي يشهده هذا العصر، فقد لجأ الباحث إلى إجراء هذا البحث باستطلاع رأي معلمي التربية البدنية في التعرف على الصعوبات التي تحول دون استخدام الوسائط المتعددة في درس التربية البدنية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherELMERGIB UNIVERSITYen_US
dc.titleالصعوبات التي تحول دون استخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية لمرحلة التعليم الأساسيen_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط